تأمين الطيران
توفيراً للجهد والوقت يمكنك الأن التمتع بخدماتنا الالكترونية عبر موقع المختار للتأمين التكافلي
تأمين الطيران
تأمين الطيران
يوفر التأمين الجوي أو تأمين الطيران تغطية ضد الأضرار التي قد تصيب هيكل الطائرة أو التي تنتج عن العمليات التشغيلية للطائرة أو الأخطار الأخرى المتعلقة بالملاحة الجوية.
وتختلف وثيقة التأمين الجوي عن وثائق التأمين الأخرى في أنها عادة ما تتبع اتفاقيات الطيران الدولية ويتم تحديد شروطها وأحكامها وفقًا لهذه الاتفاقيات.
.يغطي هذا النوع من التأمين :
-الأضرار التي تلحق بجسم الطائرة.
– فقدان التراخيص لأطقم الطائرات.
– مسؤولية تزويد الطائرات بالوقود.
– مسؤولية تشغيل المطارات وأبراج المراقبة.
– المسؤوليـــة المدنيـــة تجــــاه الطـــــرف الثـــالـــث (أضرار مادية وجسمانية).
– الحوادث الشخصية للركاب والاطقم الجوية والمهندسين والفنيين.
التأمين على الطيران هو تغطية تأمينية موجهة خصيصًا لتشغيل الطائرات والمخاطر التي ينطوي عليها الطيران.
تختلف سياسات التأمين على الطيران بشكل واضح عن تلك الخاصة بمجالات النقل الأخرى وتميل إلى دمج مصطلحات الطيران، فضلاً عن المصطلحات والحدود والبنود الخاصة بتأمين الطيران.
أسئلة قد تهمك؟
ماهي التغطية والإستثناءات؟
تأمين الطيران هو نوع من التأمين الذي يهدف إلى حماية مالكي ومشغلي الطائرات من المخاطر والأضرار التي قد تحدث بسبب الحوادث الجوية. يوجد عدة أنواع من تأمين الطيران تختلف حسب نوع الطائرة والنشاط والمسؤولية. بعض الأنواع الشائعة من تأمين الطيران.
يغطي هذا النوع من التأمين :
-الأضرار التي تلحق بجسم الطائرة. – فقدان التراخيص لأطقم الطائرات. – مسؤولية تزويد الطائرات بالوقود. – مسؤولية تشغيل المطارات وأبراج المراقبة. – المسؤوليـــة المدنيـــة تجــــاه الطـــــرف الثـــالـــث (أضرار مادية وجسمانية). – الحوادث الشخصية للركاب والاطقم الجوية والمهندسين والفنيين
المسؤولية المدنية تجاه الطرف الثالث (أضرار مادية وجسمانية)
تأمين المسؤولية العامة
تغطي هذه التغطية، التي يشار إليها غالبًا باسم مسؤولية الطرف الثالث ، مالكي الطائرات عن الأضرار التي تلحقها طائراتهم بممتلكات الطرف الثالث، مثل المنازل والسيارات والمحاصيل ومرافق المطار والطائرات الأخرى التي اصطدمت في تصادم.
لا توفر تغطية للأضرار التي لحقت بالطائرة المؤمن عليها نفسها أو تغطية للركاب المصابين على متن الطائرة المؤمن عليها.
بعد وقوع حادث، ستقوم شركة التأمين بتعويض الضحايا عن خسائرهم، ولكن إذا تعذر الوصول إلى تسوية، فعادة ما يتم رفع القضية إلى المحكمة لتقرير المسؤولية ومقدار الأضرار.
يعد تأمين المسؤولية العامة إلزاميًا في معظم البلدان ويتم شراؤه عادةً بمبالغ إجمالية محددة لكل حادث.
تأمين على متن الطائرة
تحمي التغطية أثناء الرحلة الطائرة المؤمن عليها من التلف خلال جميع مراحل الرحلة والعمليات الأرضية، بما في ذلك أثناء وقوفها أو تخزينها. وبطبيعة الحال، فهي أغلى من التغطية غير المتحركة، لأن معظم الطائرات تتضرر أثناء الحركة.
حد واحد مشترك (CSL)
تجمع تغطية حد واحد مشترك بين تغطية المسؤولية العامة ومسؤولية الركاب في تغطية واحدة بحد إجمالي واحد لكل حادث.
يوفر هذا النوع من التغطية مزيدًا من المرونة في دفع مطالبات المسؤولية، خاصةً في حالة إصابة الركاب، ولكن يتم إلحاق ضرر ضئيل بممتلكات الطرف الثالث على الأرض.
تأمين مسؤولية الركاب
تحمي مسؤولية الركاب، الركاب الذين كانوا على متن الطائرة التي تعرضت لحادث، وأصيبوا أو قتلوا.
هذه التغطية إلزامية في العديد من البلدان فقط للطائرات التجارية أو الكبيرة.
غالبًا ما تُباع التغطية على أساس «لكل مقعد»، مع حد معين لكل مقعد راكب.